منتديات نضوري
السلااااام عليييكووووم *

انت الحين دخلتي منتديات (نضوري)

معناها ماراح تطلعي من هنا الا وانتي متسجله عندنا

وترى عندنا قهوه وتمر وان شاء الله تنبسطي مع الحكواتييين الي هما اعضائنا


نتمنى لك اوقاات سعييده ومفيده


دمتي بعوافي


مع تحياات اخواتك الادارين (احلى احساس)و(روعه الكون)

وكل الفريق المسااعد
منتديات نضوري
السلااااام عليييكووووم *

انت الحين دخلتي منتديات (نضوري)

معناها ماراح تطلعي من هنا الا وانتي متسجله عندنا

وترى عندنا قهوه وتمر وان شاء الله تنبسطي مع الحكواتييين الي هما اعضائنا


نتمنى لك اوقاات سعييده ومفيده


دمتي بعوافي


مع تحياات اخواتك الادارين (احلى احساس)و(روعه الكون)

وكل الفريق المسااعد
منتديات نضوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


•·.·°¯`·.·• (اروع وارق و احلى المنتديات كلها للبنات) •·.·°¯`·.·•

 
الرئيسيةبوابة النضوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثاني لشرح اصطلاحات علم القراءت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الماسة
*المشرفهـ العامهـ*
*المشرفهـ العامهـ*
الماسة


انثى عدد المساهمات : 1710
تاريخ الميلاد : 23/10/1996
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 28
الموقع : قلب امي
المزاج : ساعة يروح وساعة يجي

الدرس الثاني لشرح اصطلاحات علم القراءت Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني لشرح اصطلاحات علم القراءت   الدرس الثاني لشرح اصطلاحات علم القراءت Icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 6:19 am

الأحرف السبعة


َحدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏قَالَحَدَّثَنِي ‏ ‏عُقَيْلٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عُبَيْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَاللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏
‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَقْرَأَنِي ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏‏عَلَى ‏ ‏حَرْفٍ ‏ ‏فَرَاجَعْتُهُ فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ وَيَزِيدُنِي حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ ‏ ‏أَحْرُفٍ ‏



‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏قَالَحَدَّثَنِي ‏ ‏عُقَيْلٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عُرْوَةُبْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ ‏ ‏وَعَبْدَ الرَّحْمَنِبْنَ عَبْدٍ الْقَارِيَّ ‏ ‏حَدَّثَاهُ أَنَّهُمَا سَمِعَا ‏ ‏عُمَرَ بْنَالْخَطَّابِ ‏ ‏يَقُولُ ‏
‏سَمِعْتُ ‏ ‏هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ‏ ‏يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ فَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ ا للَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَكِدْتُ ‏ ‏أُسَاوِرُهُ ‏ ‏فِي الصَّلَاةِ فَتَصَبَّرْتُ حَتَّى سَلَّمَ ‏ ‏فَلَبَّبْتُهُ ‏ ‏بِرِدَائِهِ فَقُلْتُ مَنْ أَقْرَأَكَ هَذِهِ السُّورَةَ الَّتِي سَمِعْتُكَ تَقْرَأُ قَالَ أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ كَذَبْتَ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْأَقْرَأَنِيهَا عَلَى غَيْرِ مَا قَرَأْتَ فَانْطَلَقْتُ بِهِ أَقُودُهُ إِلَىرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ إِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ بِسُورَةِ ‏ ‏الْفُرْقَانِ ‏ ‏عَلَى حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيهَافَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَرْسِلْهُ اقْرَأْ يَا ‏ ‏هِشَامُ ‏ ‏فَقَرَأَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ ثُمَّ قَالَ اقْرَأْ يَا ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَقَرَأْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِي أَقْرَأَنِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ ‏ ‏إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ‏


ارجح الاقوال في تعريف الاحرف السبعة انها سبع لغات او لهجات

وافضل ما قيل في تعريفها ما قاله ابو الفضل الرازي

هو اختلاف الاسماء في الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث وإختلاف تصريف الافعال من ماض ومضارع وأمر وإختلاف وجوه الإعراب وإختلاف التقديم والتأخير وإختلاف النقص والزيادة وإختلاف اللهجات كالفتح والإمالة والإظهار والإدغام والتسهيل والتحقيق

إختلاف الأسماء في الإفراد والتثنية والجمع
في سورة البقرة نقرأ ...... ....وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين......مفرد
وفي قراءة أخرى..........وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين......جمع

في سورة الحجرات نقرأ.......فاصلحوا بين اخويكم.......مثنى
وفي قراءة أخرى.........فاصلحوا بين اخوتكم........جمع

التذكير والتأنيث
في سورة البقرة نقرأ......ولا يقبل منها شفاعة......ياء التذكير
وفي قراءة أخرى.......ولا تقبل منها شفاعة.......تاء التانيث

إختلاف تصريف الأفعال من ماض ومضارع وأمر
في آخر سورة الأنبياء نقرأ في رواية حفص......قال رب احكم بالحق .......فعل ماضي
وفي باقي الروايات نقرأ.......قل رب احكم بالحق..........فعل أمر

في سورة البقرة في آيات الصيام نقرأ.......فمن تطوع خيرا..........فعل ماضي
وفي قراءة أخرى.......فمن يطوع خيرا........فعل مضارع

إختلاف وجوه الإعراب
في سورة البقرة نقرأ......ولا تُسالُ عن اصحاب الجحيم......بضم التاء واللام / الفعل مرفوع على اعتبار ان لا نافية
وفي قراءة اخرى ......ولا تَسألْ عن اصحاب الجحيم......بفتح التاء وسكون اللام / الفعل مجزوم على اعتبار أن لا ناهية

الإختلاف بالنقص والزيادة
في سورة آل عمران نقرأ......و سارعوا الى مغفرة من ربكم
وفي قراءة نافع وأبو جعفر والشامي نقرأ......سارعوا إلى مغفرة من ربكم.......من دون واو

إختلاف بالتقديم والتأخير
في سورة آل عمران نقرأ.......وقََاَتلوا وقُتلوا
وفي قراءة أخرى.......وقُتلوا وقاَتلوا

إختلاف اللهجات
كالفتح والإمالة......والضحى.....تقرأ بالفتح والتقليل والإمالة
الإظهار والإدغام......كإدغام الثاء في التاء.....
نقرأ.....وتلك الجنة التي اورثتموها.......باظهار الثاء
ونقرأ....وتلك الجنة التي اورتمُوها......بإدغام الثاء
التسهيل والتحقيق......أأنذرتهم......تقرأ بتسهيل الألف الثانية وتحقيقها
التغليظ والترقيق.......وأقيموا الصلاة ......تقرا بترقيق اللام وفي روايات بتغليظها


فائدة القراءات
اللهجات تختلف في البلد الواحد فلهجة أهل الشمال تختلف عن لهجة أهل الجنوب وكذلك الشرق عن المغرب
والقرءان بلسان عربي مبين نزل بلسان العرب اجمعين ولم ينزل بلسان قريش وحدها
فهناك هذيل وطيء وثقيف وهوازن......بطون كثيرة وقرى كثيرة
فإذا نزل بلسان قريش وحدها فإنه يفوت على كثير منهم ويشق عليهم التلفظ به ومنهم الشيخ الكبير والمرأة والطفل فكيف يقرؤون القرءان
يقول ابن الجزري
وأصل الإختلاف أن الله أنزله بسبع مهونات

أن يقرأ المسلمون جميعهم القرءان بطريقة واحدة لايخرجون عنها هذا صعب وهذه شدة
فرفعها الله بأن أنزل القرءان على سبعة أحرف وهذا من باب التخفيف والتيسير على الأمة



تعقيب هام

أجمع أهل العلم على انه لايراد بالأحرف السبعة قراءة الكلمة الواحدة على سبعة أوجه لأن ذلك غير موجود في القرءان.
وأجمعوا أيضاً على أنه لايراد بالأحرف السبعة القراءُ السبعة المشهورون إذ لم يكونوا موجودين وقتما حدث بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
الإختلاف في الأحرف السبعة هو إختلاف تنوع وتغاير لا تضاد وتناقص إذ هو محال في كتاب الله تعالى :"أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافاً كثيراً"

إذا فالمراد من الحديث هو سبعة لغات من لغات العرب المشهورة في كلمة واحدة تختلف فيها الألفاظ والمعاني مع إتفاق المعاني أو تقاربها وعدم إختلافها وتناقضها، نحو:" هلم، أقبل، تعال،"
وليس معنى هذا أن كل كلمة تقرأ بسبعة ألفاظ من سبع لغات بل المراد أن غاية ما ينتهى إلية الإختلاف في تأدية المعنى هو سبع وهذا هو رأى الجمهور سلفاً وخلفاً ونسبه ابن عبد البر لأكثر العلماء.

********************

ثم إن المحققين من أهل العلم ذهبوا إلى أن القراءات السبع المتواترة التي يتداولها الناس اليوم هي غير الأحرف السبعة التي وردت بها الأحاديث، بل هذه القراءات اختيارات أولئك الأئمة القراء؛ حيث اختار كل واحد منهم طريقة في القراءة مما نُقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أقرأها غيره حتى عُرف بها، ونُسبت إليه، ويدل على ما ذكرنا ما نُقل عن أهل العلم في ذلك، إذ قالوا: "فأما من ظن أن قراءة كل واحد من هؤلاء القراء ..أحد الحروف السبعة التي نص عليها النبي صلى الله عليه وسلم، فذلك منه غلط عظيم". ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية في هذا المعنى: " لا نزاع بين العلماء المعتبرين أن الأحرف السبعة التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن نزل عليها ليست هي قراءات القراء السبعة المشهورة ..".

غير أن القراءات التي يُقرأ بها اليوم غير خارجة عن الأحرف السبعة. وهذا الذي عليه جمهور المسلمين من السلف والخلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني لشرح اصطلاحات علم القراءت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الأول لشرح اصطلاحات علم القراءت
» الدرس السادس لشرح اصطلاحات علم القراءت
» الدرس الخامس لشرح اصطلاحات علم القراءت
» الدرس الثالث والرابع لشرح اصطلاحات علم القراءت
» الدرس السابع والأخيرلشرح اصطلاحات علم القراءت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نضوري :: ¨°o.O (منتديات نضوري الاسلامي) O.o°¨ :: ¨O.o°منتدى الشيووخ) °¨O.o-
انتقل الى: