الدرس السادس
الأصول (أصول القراءات):
ويقصد بها القواعد المطردة التي تنطبق على كل جزئيات القاعدة، والتي يكثر دورها ويتحد حكمها.
مثالها: الاستعاذة، البسملة، الإدغام الكبير، هاء الكناية، المد والقصر، الهمزتين من كلمة ومن كلمتين، الإمالة، إلخ.
* * * * * * ** * * * * *
الفرش ( الكلمات الفرشية): هي الكلمات التي يقل دورها وتكرارها، ولا يتحد حكمها. وتسمى أيضاً: الفروع.
مثال ذلك.....يقرأ حفص في سورة البقرة في الآية رقم 9
وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون
ويقرأ ورش
وما يخادعون إلا أنفسهم وما يشعرون
كلمة يخادعون هي كلمة فرشية
مثال آخر
في سورة البقرة في الآية 259
يقرأ ورش.....وانظر إلى العظام كيف ننشرها
ويقرأ حفص......وانظر الى العظام كيف ننشزها.....بالزاي بدل الراء
كلمة ننشزها هي كلمة فرشية
* * * * * * * * * * * * * * * * *
التحريرات:
التحرير فى اللغة: يطلق على عدة معان منها: التقويم، التدقيق، والإحكام.يقال: تحرير الكتاب وغيره، تقويمه، وحرر الوزن، دققه وحرر الرمى إذا أحكمه،
واصطلاحا: تنقيح القراءة من أي خطأ أو خلل كالتركيب مثلا, ويقال له التلفيق.
قال السخاوى فى جمال القراء: إن خلط هذه القراءات بعضها ببعض خطأ.
وقال القسطلانى شارح البخارى فى لطائفه: يجب على القارئ الاحتراز من التركيب فى الطرق وتمييز بعضها من بعض وإلا وقع فيما لايجوز وقراءة ما لم ينزل.
وقال الشيخ مصطفى الأزميرى: التركيب حرام فى القرآن على سبيل الرواية ومكروه كراهة تحريم على ما حققه أهل الدراية، فالتدقيق فى القراءات وتقويمها والعمل على تمييز كل رواية على حده من طرقها الصحيحة، وعدم خلطها برواية أخرى، هو معنى التحرير وفائدته، وفيه محافظة على كلام الله من أن يتطرق إليه أى محرم أو معيب.
* * * * * * * * * * * * * * * *
فعلم التحريرات يهتم بالطرق بمعنى :
ان نرد كل خلاف الى صاحبه
مثال ذلك : جرت العادة عند بعض من يقرا لحفص بقصر المنفصل ان يمد مد التعظيم
وهذا الكلام ليس على اطلاقه ,,,,,,,, بمعنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليس كل من نقل عن حفص قصر المنفصل روى عنه مد التعظيم
ولكن لابد لمن يقرأ بمد التعظيم لحفص ان يغن عند اللام و الراء (( هذا من طرق الطيبة))
وهذا هو دور علم التحريرات
فالتحريرات تقول لك انتبه حتى لا تخلط الطرق بعضها ببعض ولا تلفق
ففى مثالنا : تقول لنا التحريرات انك اذا اردت ان تقرا بمد التعظيم فلابد من بقاء الغنه فى اللام والراء
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
قولاً واحدًا = أي ان هذه الكلمة لها وجه واحد للقراءة وحكمها لا يتغيرفي أي موضع جاءت فيه من القرءان الكريم
مثال ذلك......كلمة الكافرين عند ورش مقللة قولا واحدا أينما جاءت هذه الكلمة
يقلل ورش كل ألف متطرفة وقعت بعد راء قولا واحدا مثل النصارى فهي تقرأ بالتقليل أينما جاءت
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * ** * * *
بخلف عنه = أي أن للراوي في هذه الكلمة وجهان
مثال ذلك....يقلل ورش الالف من ذوات الياء بخلف عنه
أي أنه لا يقرؤها بالتقليل على الاطلاق وانما له فيها الفتح والتقليل
وهذا تبعا لمقدار البدل وحالة الوصل أو الوقف
* * ** * * * * * * * * * * * * * * * * *
ثلاثة البدل = أي ان للراوي ثلاثة اوجه في البدل
القصر والتوسط والاشباع