أسهـــل ملخص لأحكام سجود السهو .. ولله الحمد والمنة ..
--------------------------------------------------------------------------------
من رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد بن صالح العثيمين
1
في السلام قبل تمام الصلاة:
إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً .
إن ذكر بعد مضي زمن طويل *استأنف الصلاة من جديد
وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه* يكمل صلاته ويسلم منها .
يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره ثانية .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
2
في الزيادة في الصلاة
: إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً .
إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو
وإن ذكر في أثناءالزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة
.يسجد للسهو بعد السلام ويسلم ثانية .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
3
في ترك الأركان :
إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً .
فإن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها
وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده
في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
4
في الشك في الصلاة :
إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فلايخلو من حالتين :
الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم
الحالة الثانية:ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه
يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى .
يسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
5
في ترك التشهد الأول :
إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم بقية الواجبات حكمالتشهد الأول .
1-إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائمافإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد .
2-إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائمافإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته .
في الحالة الأولى والثانية يسجد للسهو قبل السلام
3- ..إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقرجالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته
ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
*أخي الحبيب هل تعلم أنه :
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
2- إذا زاد المصلي في صلاته قياماْ أو قعودا أو ركوعاْ أو سجوداْ متعمداْ بطلت صلاته .
3- إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فان كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداْ أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداْ بطلت صلاته.
4- إذا ترك واجباْ من واجبات الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
5- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مره ثانية بعده.
* جزى الله خيراً من ساعد على نشر هذا الملخص لتعم الفائدة .